الأحد، مارس 11، 2012

المثلية الجنسية في تاريخ وادي ما بين النهرين ووادي النيل

علي عمر توما
الحوار المتمدن - العدد: 2000 - 2007 / 8 / 7 - 04:57
المحور: حقوق مثليي الجنس
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع





"كامل جسده كان (مُشعر) وخصال شَعَره (غير المقصوص) كانت تشبه خصال شَعَر امرأة أو شَعَر إلهة الحبوب"، لو كتب احد هذه الجُمل في القرن الحادي والعشرين لقلنا إنها غزل برجل، ولكن عندما تكون وصف كلكامش لـ"صديقه" انكيدو فإنها تعبير عن صداقة خالصة!!!

من الممكن أن يكون المقصود بهذه الجُمل وصف للشخص الهمجي انكيدو الذي خلقته الآلهة كما جاء في بداية ملحمة كلكامش، ولكن في اللوح الأول وكتكملة لوصف انكيدو " في هذه الأثناء حلم كلكامش حلمين الأول نجمة ساقطة من السماء، والثاني بفأس عظيم والذي شعر بإفِتتان غريب باتجاهه. شرحت له أمه: سيأتيك رفيق سلاح عظيم...... (و) كزوجة ستحبه وتلاطفه وتطوقه".

أي نوع من الصداقة هذه؟ أهي صداقة كالتي تربطني بزملائي في الكلية؟ أم كالصداقة التي تربطني "صديقي الحميم حسب ترجمة القنوات الفضائية العربية"؟ الجواب المنطقي هو الثاني، وإذا شَعَرَ شخص إنني أبالغ في تفسيري للمعنى، فإنني آسف للقول إن نظام تعليمه قد خذله.

الجميع يعرف إلهة "الحب" عشتار البابلية والاكدية، وأنانا نسختها السومرية، في الحقيقة إن عشتار وأنانا آلهة الخصبة والحب الجنسي والحرب، ومن المعروف إن عشتار هي غانية مقدسة، حيث قامت بالبغاء الديني، وكان يُتوقع من كل امرأة ان تقوم بنفس الشيء في مرحلة ما من مراحل حياتها على الأقل مرة واحدة، ولكن المؤرخ الفرنسي جين بوتيرو (Jean Bottéro) أوضح في كتابه "الحياة اليومية في بلاد وادي الرافدين" (Everyday Life in Ancient Mesopotamia) إن البغاء الديني لم يقتصر على النساء بل على الرجال من بائعي الهوى، والمثليين جنسياَ والرجال المتشبهين بالنساء، ومن هذا نستنتج وبوضوح الغطاء الاجتماعي والحماية الدينية للمثيلة الجنسية، في بلاد وادي الرافدين.

أما في بلاد وادي النيل يوجد أول توثيق لحبيبين مثليين في تاريخ البشرية!! في سقارة اكتشف عالم المصريات احمد موسى عام 1964 قبر نيانخنم وخنامحوتب "Niankhkhnum and Khnumhotep" [يمكن أن تكون الأسماء بالعربية خطأ لأنني لم أجد أي شي عن هذا القبر بالعربية]، قال الدكتور موسى إن القبر لأخوين، مع العلم إن ترجمة أسمائهم "معا في الحياة، معاَ في الموت"، وان الصور التي في القبر تدل على إنهم من المؤكد ليسوا بأخوة وأكثر من أصدقاء، بل إن هناك صورة لامرأة تم إزالتها ليبقى القبر مخصص للـ "اخوين"!

لقد قطعت البشرية أشواطا طويلة، يمكن رؤية ذلك في رحلة تحرر المرأة، من قانون حمورابي الذي يعامل المرأة على إنها شيء، إلى أن تكون مرشحة لمنصب أقوى دول العالم، ولكن الفرق بين التقبل الاجتماعي للمثلية الجنسية في العصر القديم، وهذا الواقع المرير أجده مخزي، سؤالي كيف سمحنا لأنفسنا الرجوع إلى ما قبل التاريخ عندما نتحدث عن المثلية الجنسية؟؟؟؟




المصادر:
1. ملحة كلكامش حسب النص الذي وجِد في مكتبة نينوى.
2. Everyday Life in Ancient Mesopotamia: Jean Bottero
3. عشتار - أنانا http://en.wikipedia.org/wiki/Ishtar
4. قبر نياخنم وخنامحوتب "Niankhkhnum and Khnumhotep"
أ. http://en.wikipedia.org/wiki/Khnumhotep_&_Niankhkhnum
ب. http://www.mnsu.edu/emuseum/archaeology/sites/africa/niankhkhnum_and_khnumhotep.html