الجمعة، نوفمبر 06، 2009

المشكلة وحل المشكلة


فرق كبير بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة فعلى سبيل المثال


مثــال1..


بينما كانت وكالة ناسا الفضائية تبدأ في تجهيز الرحلات للفضاء الخارجي واجهتهم مشكلة كبيرة، هذه المشكلة تتمثل في أن رواد الفضاء لن يستطيعوا الكتابة بواسطة الأقلام بسبب انعدام الجاذبية، بمعنى أن الحبر لن يسقط من القلم على الورق بأي حال من الأحوال فماذا يفعلوا لحل هذه المشكلة!!؟؟؟
لحل المشكلة ~
قاموا بدراسات استمرت حوالي 10 سنوات كاملة وأكثر من 12 مليون دولار ليطوروا قلماً جافاً يستطيع الكتابة في حالة انعدام الجاذبية، ليس هذا فقط بل والكتابة أيضاً على أي سطح أملس حتى الكريستال، وأيضاً الكتابة في درجة حرارة تصل
إلى 300 درجة مئوية .


> الحل البديل


عندما واجه الروس نفس المشكلة فإنهم ببساطة قرروا استخدام أقلام رصاص كبديل عن الأقلام الجافة !



مثــال2 ..


ذات مرة باليابان وبمصنع صابون ضخم واجهتهم مشكلة كبيرة وهي مشكلة الصناديق الفارغة التي لم تعبأ بالصابون نظراً للخطأ في التعليب فماذا يفعلوا لكشف الصناديق الفارغة من الصناديق المعبأة!!!؟؟؟؟
لحل المشكلة ~
قام اليابانيون بصناعة جهاز يعمل بالأشعة السينية مخصص للكشف عن الصابون بداخل الصناديق ووضعوه أمام خط خروج الصناديق بقسم التسليم، تع يين عمال جدد ليقوموا بإبعاد الصناديق الفارغة التي فضحها الجهاز


> الحل البديل


في مصنع آخر أصغر من السابق عندما واجهتهم نفس المشكلة فإنهم أتوا بمروحة أليكترونية وضبطوا قوتها بما يناسب وزن الصندوق الفارغ وتم توجيهها إلى خط خروج الصناديق بقسم التسليم بحيث أن الصندوق الفارغ سوف يسقط من تلقاء نفسه بفعل اندفاع الهواء .



النتيجة المنطقية


أنظر لحل المشكلة ولا تنظر إلى المشكلة نفسها
فكر في الحل البسيط والأيسر
فأين المشكلة إذاً؟
المشكلة إنه لاتوجد مشكلة..!!

هناك تعليقان (2):

anagay يقول...

جميل هذا الموضوع ...

لكن إنت عارف أنا عنيد و ناوي أناقشك في الموضوع السابق ...
انت عارف، أنا عربي مسلم و أفتخر كتيييييير و الله يعلم مش سهل في أوروبا إنك تكون مسلم و مثلي كمان ..
لكن، أنا ما أحب لما يبقى المسلمين دايما يتحدثون إن الإسلام بفضلهه صار و صار و صار، هذا صحيح أكيد، الإسلام له فضل كبييييير، لكن أنا أحب لما نحكي عن الواقع ليس التاريخ القديم. الواقع عكس الماضي، الواقع إنه البلاد العربية خربانه، وين حقوق المرأة، وين حق التعبير و الصحافة ؟؟ الحقيقه إن الرجل العربي يسمح لنفسه مثلا ينام مع البنات و الأولاد مثل ما يحب، و هذا حالي و حالك، لكن لو أتجرأ و أقول لك ان وحده زميلتك أو قريبتك باست ولد من خده ، تقوم الدنيا و تقعد .. هذا مثل بسيط، و عندي غيره و غيره. الغرب عنده كتير نقاط ضعف، و كتير أفكار مسمومه، هذا صحيح 100 بالمية، لكن في الغرب القانون مازال عنده كلمته و الحمد لله، على عكس البلاد العربية.
الغرب أخذ المشورة من الإسلام، يمكن صحيح، لكن على الأقل الغرب إتبع الإسلام أكثر من العرب إلي نساو معنى مشورة و حرية... أنا أقول هذا الكلام لأني تحاورت مع الكثير من الناس هنا، لكن ما أقدر أحكي عن الإسلام لأن الإسلام صار مشوه بسبب المسلمين، صار الناس تكرهه بسببنا نحن.

غريب يقول...

اتمنى انو النقاش اللي دار بينا يكفي وان احببت للمزيد فموجود ان شاء الله

والاختلاف لا يفسد للود قضية

فمرحبا بك عزيز